Wednesday, December 26, 2007

جامعة عن شمس ... ملتقى الأحبة !

الجزيرة .. جيمي .. CH .. جومان .. الخرابة .. الضباب
«تل أبيب» في جامعة عين شمس
الجلوس فيها بهدف المتعة والمذاكرة تضييع لوقت المعاكسات
نانسي مرشدي
جامعة عين شمس كل ما تمشي فيها تحس إنها زحمة قوي .. وتحس أن أغلب الطلاب خارج محاضراتهم قاعدين يقضوا أوقاتهم في الجامعة وجناينها وممرات، وتشتهر جامعة عين شمس بعدد من الأماكن والممرات جعلت منها مقصدًا لعدد كبير من طلاب الجامعة أو من زملائهم الذين يتم دعوتهم لقضاء يوم ممتع في جامعة عين شمس حيث الخضرة والوجه الحسن والمعاكسة ببلاش.

في البداية أول ما تدخل من باب كلية الآداب تجد شباب وبنات كثيرين يجلسون بالقرب من الباب .. والغريب أنهم يجلسون علي الرصيف وليس علي مقاعد ومستمتعين جدًا بهذه الجلسة وبيتكلموا وبيضحكوا وكأن كل شيء في الحياة تمام .. وعندما تسأل أحدهم عن سبب هذا الاستمتاع يرد عليك أنهم دائمًا يتقابلون في هذا المكان ويظلوا يتكلمون كلهم مع بعضهم ويضحكون وعند اقتراب موعد الامتحانات يتحول الكلام إلي الحديث عن المواد والامتحانات ويتبادلون حل الامتحانات .. ويطلق علي هذا الرصيف والممر الذي أمامه اسم «الجزيرة» لا أحد يعلم من اطلق عليه هذا الاسم .. ولماذا؟

وفي كلية الآداب تجد ممرًا آخر مكتظًا بالشباب يقع في وسط حديقة فهم أحيانًا إذا لم يجدوا مقاعد يجلسون عليها في الممر يعبرون سور الحديقة ويجلسون فيها ويطلق علي هذا المكان اسم ممر «جيمي» وترجع مكانته إلي سنوات عديدة تناقلها الطلبة من دفعة إلي أخري ولا أحد يعلم بدايتها فقد سُمي بهذا الاسم لأنه كان يوجد شخص اسمه جمال صاحب كشك خارج الجامعة هذا الشخص كان مسئولا عن تسريب الجوابات الغرامية وتوزيعها علي أصحابها داخل الجامعة .. ومن هنا جاء اسم الممر باسمه «تخليدًا لذكراه» .. وأغلب الذين يجلسون فيه من أقسام معينة هي قسم اللغة الانجليزية وقسم الإعلام فقط .. وبسؤال أحد الطلبة الذين يجلسون فيه فقال: «أنا أقعد فيه لأننا نتقابل فيه أنا وأصحابي ونضيع وقت الفراغ بين المحاضرات وممكن نشرح لبعض المحاضرات ونكتبها ونعمل «الشيتات» ولأنه يوجد فيه بنات حلوة ممكن نعاكسها ونتكلم معاها».

أما علي الرصيف المقابل له تجد أيضًا بعض الشباب يجتمعون ويطلقون علي هذا المكان اسم «العلم» لوجود بعض الأعلام فيه ونجد عند نافورة كلية الآداب أماكن كثيرة يجلس فيها الطلبة يطلقون عليها «تل أبيب» وعن السؤال عن سبب التسمية تعلم أن أغلب من يجلسون فيها من قسم اللغة العبرية بالاضافة إلي الطلبة من الاقسام الأخري، ويقع بجوار ممر «جيمي» ممر آخر اسمه ممر «جومانا» ولا أحد يعلم من اطلق عليه هذه الاسم أو سببه .. ولكن أغلب من يجلس فيه من كلية الحقوق ويأتي بجواره ممر «CH» اختصارًا لـ«Christan» وهو مكان تجمع الطلبة المسيحيين داخل الجامعة ويأتي مواجهًا لكلية الحقوق وبعدهم «حديقة قصر الزعفران» التي أصبح الطلبة يجلسون فيها لأول مرة هذا العام بعد الزيادة الشديدة لأعدادهم.

أما في كلية العلوم نجد ممر «علوم» ولكن من يجلس فيه هم طلبة كلية الحقوق!! .. وبسؤال أحدهم عن سبب جلوسه في هذا الممر فقال لي: «إنه يقعد في «ممر علوم» لانه يوجد به بنات حلوة وروح حلوة وأيضًا ليكون بجوار الكافيتريا فهم يحضرون المحاضرات ثم يذهبون إليه ليتناقشوا فيها وينقلوها من بعض ثم يهزروا ويضحكوا» .. ويوجد ممرًا آخر يطلق عليه «البنك» لأنه يقع بجوار بنك مصر ويجلس فيه الطلبة من مختلف الكليات.

لم نكمل ممرات جامعة عين شمس .. ولكن هذه كانت أشهرها أثناء جولتنا داخل منطقة كليات الآداب والحقوق والعلوم والحاسبات والمعلومات .. انتقلت بعدها إلي كلية التجارة للتعرف علي أبرز أماكنها وممراتها فسألت أحد الطلبة عنها فرد عليّ «إنه توجد أماكن عديدة لتجمع الشباب داخل الكلية مثل منطقة «العواميد» ويطلق عليها كذلك لكثرة وجود العواميد بها وكذلك منطقة «الملعب» لوجود ملعب كرة قدم بها و«شارع الضباب» الذي يوجد بجوار الباب الرئيسي للكلية وسٌمي بذلك لكثرة وجود الطلبة به وتكدسهم فيه ومنطقة «الخرابة» لأنها المنطقة الوحيدة التي يوجد بها حديقة وذلك علي عكس اسمها تمامًا وأخيرًا أسرة «أسوان» .. وعند سؤاله عن المكان الذي يفضل الجلوس فيه فقال لي: إنه يحب الجلوس في أسرة أسوان لأنه مشترك فيها وأحيانًا يفكرون في عمل حفلات في الكلية أو استضافة أحد الشيوخ أو اقتراح بعض أماكن الرحلات وكذلك لان أصحابه كلهم يجلسون هناك ويظلون يضحكون ويلعبون فيها.

هذه الأماكن هي الأشهر في جامعة عين شمس ولكن أهم ما يجمع بينهما جميعًا هي الروح الحلوة الخفيفة التي توجد بين الطلبة الذين يجلسون فيها، وبعد الجولة التي قمنا بها داخل الكليات يمكن أن نجد سببًا واحدًا لهذه الزحمة وهو أن الأمر لم يعد يقتصر علي طلبة الجامعة فقط وإنما علي الطلبة «المعزومين» أيضًا الذين يتم دعوتهم لتمضية بعض الوقت مع أصحابهم،

No comments: