Wednesday, December 26, 2007

القرية الذكية ... فيه حد يسيب القاهرة ويروح يشتغل في الأرياف!!!!

بعض الشباب أكدوا أنها في شرم الشيخ
القرية الذكية .. فيه حد يسيب القاهرة ويروح يشتغل في الأرياف
!!
مروة السيد
في حد يسيب القاهرة الكبري ويروح يشتغل في الأرياف .. كان هذا التعليق الذي قاله أحد اخوة رضا في فيلم «كده رضا» لأحمد حلمي .. «رضا» عندما أخبرهم بأنه وجد عملا بالقرية الذكية وهيبطل السرقة .. وحال أخو رضا هو نفس حال الكثير من الشباب المصري، فالتليفزيون المصري يردد علي مسامعهم كل يوم «القرية الذكية» مرة بزيارة الرئيس ومرة باجتماع مجلس الوزراء إلا أن كثيرا منهم لا يعرف عنها شيء.، وحتي الذين يعرفون مكانها فإنهم يؤكدون انه من الممكن عندما يتسرق تليفونك المحمول تروح تجيبه من هناك.

«العاصمة» استطلعت آراء بعض الشباب عن القرية الذكية وما يعرفونه عنها «فاطمة» بالفرقة الرابعة كلية الآداب قسم تاريخ جامعة القاهرة تقول: كل معلوماتي عن هذه القرية حصلت عليها عن طريق إحدي الافلام والتي ذكر أنها تقع في مدينة شرم الشيخ .. وكانت المرة الأولي التي أسمع هذا المصطلح لدرجة انني ظننت انها قرية خيالية وليست موجودة في الحقيقة .. لم أصدق وقتها إلي الآن بعدما أخبروني بأنها حقيقية.

ريهاب محمد ـ بكالوريوس تجارة ـ 22 سنة ـ قال: اعتقد انه مركز معلومات كبير سمعت عنه عدة مرات ولكني لا أعلم عنه الكثير وأظن انه يقع في طريق مصر ـ اسكندرية الصحراوي.

رانيا محسن ـ 27 سنة ـ كل ما أعرفه أنها قرية متخصصة في تكنولوجيا الاتصالات فإذا فقدت هاتفي المحمول أذهب لهذه القرية حتي استرجعه واعتقد أن مقرها 6 أكتوبر.

أحمد رزق ـ طالب بأكاديمية المدينة ـ 21 سنة ـ بها مجموعة لشركات عرفتها عن طريق ضياع هاتفي المحمول عندما ذهبت للشركة فوجدتها في طريق مصر ـ إسكندرية الصحراوي.

سارة كمال ـ الفرقة الرابعة كلية حقوق القاهرة ـ لا أعلم عنها شيئًا ولكني سمعت اسمها يتردد كثيرا ولكني اظن انها قرية توفر فرص عمل للشباب.

سمر ـ آداب القاهرة ـ كل ما تعرفه عنها انها مجمع لشركات علي الطريق الصحراوي لا تعرف ما طبيعة العمل الذي تقوم به.

و«العاصمة» إذ ترفع بهذه المعلومات إلي السيد أحمد نظيف رئيس الوزراء والذي أعلن مؤخرًا أن الرئيس مبارك طالبه بتعميم تجربة القرية الذكية في عدد من المحافظات .. ونقوله قبل ما توسع التجربة عرف الناس بيها.
ودلوقتي نقول لكم أين هي القرية الذكية!!

هي قرية تضم مجموعة من الشركات المحلية والعالمية .. فهي عبارة عن مشروع تم إنشاؤه بقرار جمهوري رقم 355 لسنة 2000 وبدأ إنشاء هذه القرية عام 2001 برأس مال قدره مائة مليون جنيه ساهم القطاع الخاص المصري بنسبة 80% وتتمثل فكرة إنشائها في اقامة منطقة مخصصة للأنشطة التكنولوجية في مجال الاتصالات والمعلومات.
وقد قام السيد الرئيس محمد حسني مبارك بافتتاح المرحلة الأولي من المشروع في سبتمبر 2003 وتم الانتهاء من المرحلة الثانية من المشروع والتي تشمل مبني وزارة الاتصالات ومبني الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ومبني الشركات التكنولوجية الصغيرة والمتوسطة وشركة الكاتيل وفودافون واريكسون وأدكوم وسيتل وجار إنشاء المرحلة الثالثة، ويتم الاعداد لإنشاء حي مالي بالقرية وهو أول حي مالي في مصر والذي يضم مقر للبورصة وهيئة سوق المال ومجموعة من البنوك وشركات المال، وجار إنشاء فندق بالقرية لاستقبال رجال الأعمال والأجانب.

مكانها:
تقع القرية الذكية في الكيلو 28 طريق مصر ـ إسكندرية الصحراوي ومقامة علي مساحة 700 فدان تبلغ المساحة المبنية من القرية 10% بينما باقي المساحة عبارة عن مساحات خضراء وجداول مائية.

No comments: